Petya

Petya

نجحت هجمات انتزاع الفدية الجديدة Petya في إصابة أكثر من 300 ألف حاسب خلال فترة قصيرة من الزمن مع قفل أجهزة المُتضررين ومُطالبتهم بدفع فدية تصل إلى 300 دولار لفك تشفير الملفات.

لكن وبحسب موقع Motherboard، فإن دفع الفدية هذه المرّة لن يؤدّي إلى فك تشفير تلك الملفات لأن آلية الدفع تختلف، فعادة ما يتم توفير بوابة مُباشرة لدفع الفدية وفك التشفير بشكل مُباشر. إلا أن القائمين على الهجمات الجديدة طالبوا المستخدم بتحويل المبلغ إلى حساب مُحدّد، ثم طلبوا منه إرسال رسالة بريدية تحتوي على رقم الذي قام بالتحويل وعلى الرقم الظاهر على الحاسب المُتضرّر لفك تشفير الملفات عن بُعد.

ويعتمد المُخترقون في هجمات Petya على بريد Posteo الألماني، الذي قام القائمون عليه بحظر العنوان البريدي الذي يستلم رسائل الدفع، وبالتالي لن يتمكّن المُخترق من الوصول إلى بريده والاطّلاع على من قام بدفع الفدية لفك تشفير ملفّاته.

وقام أكثر من 20 شخص على الأقل بدفع الفدية، ليحصل المُخترقون بذلك على ما لا يقل عن 6000 دولار أمريكي عن طريق حسابات Biton الخاصّة بهم، دون أن يتمكّنوا من فك تشفير الملفّات حتى اللحظة.

ولا يُعرف حتى الآن مصير المُتضرّرين الذين قاموا بدفع الفدية، والذين لم يقوموا بدفعها كذلك، فلا تفاصيل عن نجاح أي مُتخصّص أو باحث أمني في فك التشفير دون دفع الفدية.

التدوينة دفع الفدية بعد اختراق الأجهزة نتيجة لهجمات Petya لن يؤدي إلى فك تشفيرها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

المصدر: عالم التقنية: دفع الفدية بعد اختراق الأجهزة نتيجة لهجمات Petya لن يؤدي إلى فك تشفيرها
 

أخبار متعلقة